العدد الثالث ، تاريخ النشر: 09/2018
الإِعْـــــلامُ الجديـــــدُ وأَثــــــرُهُ فِي الفِكْــرِ التَّربــويِّ
الباحثون د. جميل محمد عدوان
ملخص البحث يُعدّ الفكر التربوي أمرًا معقدًا، لا يستطيع القيام به كل أحد، وكلما اتسع نطاق البيئة التي تتم فيها هذه المهمة؛ ازدادت صعوبتها، وبرز فيها خطر التأثر بما يمكن تلقيه من أفكار وسلوكيات. بحيث أصبحت الأمة -في زماننا هذا- تعيش في مفترق طرق، وتحت تأثير هذه المتغيرات. ولا شك أنها تسبب لها كثيرًا من المشكلات الفكرية التربوية والأخلاقية.<br /> وقد أدَّى التطور المتسارع لوسائل الإعلام والاتصال الجماهيري إلى إحداث ثورة حقيقية وتغيّرات جوهرية مسَّت جميع مجالات الحياة، وبدأت آثارها تظهر على مستوى الجماعات والأفراد، محدثةً ظواهر جديدة وتأثيرات مباشرة على مختلف التنظيمات والبنى الاجتماعية.<br /> وإن معرفتنا بمفهوم الفكر التربوي على وجهه الصحيح سيساعدنا في الوقوف الجادّ والمسؤول أمام هذا الغزو الفكري التربوي والثقافي والأخلاقي والقيمي؛ للتنبيه منه، والحدّ من انتشاره الرهيب وغير مأمون العواقب، ومن ثمّ إعادة أبناء الأمة إلى حظيرة تربيته الفكرية الصحيحة.<br />
قراءة البحث