العدد الرابع ، تاريخ النشر: 06/2019
القيم العلمية المتضمنة في كتب الرياضيات والعلوم في المرحلة الأساسية بفلسطين
الباحثون د. عبد النبي فتحي أبو سلطان
أ. أحمد مطاوع بدر
ملخص البحث هدفت الدراسة إلى التعرف على القيم العلمية المتضمنة في كتب الرياضيات والعلوم من المنهاج الفلسطيني الجديد طبعة (2017(، والمقررة على طلبة المرحلة الأساسية الدنيا (1-4)، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثان بإعداد قائمة بالقيم العلمية الواجب توافرها في منهاج الرياضيات والعلوم في المرحلة الأساسية، وعرضها على مجموعة من المحكّمين للتأكد من صدقها, وتكونت قائمة القيم من (43) مؤشرًا موزعة على (6) محاور، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي (تحليل المحتوى)، كونه الأنسب لتحقيق هدف الدراسة، كما قام الباحثان بتحليل محتوى النصوص الواردة في كتب الرياضيات والعلوم للمرحلة الأساسية الدنيا, ومن ثم توصلت الدراسة إلى أن أكثر القيم العلمية توافرًا في كتب الرياضيات هي المتعلقة بتقدير العلم والعلماء، يليها القيم المتعلقة بحبّ الاستطلاع، أما في كتب العلوم للصفين الثالث والرابع الأساسيين؛ فأظهرت النتائج أن أكثر القيم العلمية توافرًا تلك المتعلقة بالتفكير العلمي وحلّ المشكلات، يليها القيم المتعلقة بالصبر والتأني في اتخاذ القرار، كما أظهرت النتائج وجود (28) قيمة علمية غائبة عن كتب الرياضيات، فيما كان عدد القيم الغائبة عن كتب العلوم (10) قيم علمية، وأوصى الباحثان بضرورة إثراء كتب العلوم والرياضيات بالقيم العلمية الغائبة.
قراءة البحث