العدد السابع ، تاريخ النشر: 12/2020
|
فاعلية الذات الأكاديمية وعلاقتها بالاتجاه نحو التعليم الإلكتروني لدى طلبة الجامعات الفلسطينية في ظلّ جائحة كورونا
|
الباحثون |
أ. اياد سمير الشوربجي |
ملخص البحث |
هدفت الدراسة إلى التعرف إلى مستوى فاعلية الذات الأكاديمية ومستوى الاتجاه نحو التعليم الإلكتروني لدى طلبة الجامعات في ظل جائحة كورونا، وكذلك التعرف على العلاقة بين فاعلية الذات الأكاديمية والاتجاه نحو التعليم الإلكتروني، والفروق في فاعلية الذات الأكاديمية والاتجاه نحو التعليم الإلكتروني لدى طلبة الجامعات تعزى للمتغيرات التالية (الجنس والجامعة)، وتكونت عينه الدراسة من (364) من طلبة الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة، واستخدم الباحث مقياس فاعلية الذات الأكاديمية: إعداد كلاب (2019)، ومقياس الاتجاه نحو التعليم الإلكتروني: إعداد الشريف (2016).<br />
وتوصلت الدراسة إلى أن فاعلية الذات الأكاديمية لدى أفراد عينة الدراسة كان متوسطًا بشكل عام (62%)، وأن اتجاهات الطلبة نحو التعليم الإلكتروني كان مرتفعًا (70.1%)، وأن هناك علاقة طردية بين الدرجة الكلية لفاعلية الذات الأكاديمية وبين الدرجة الكلية لاتجاهات الطلبة نحو التعليم الإلكتروني لدى طلبه الجامعات الفلسطينية، كما بينت الدراسة عدم وجود فروق في متوسط فاعلية الذات الأكاديمية واتجاهات الطلبة نحو استخدام التعليم الإلكتروني لدى طلبة الجامعات الفلسطينية يعزى لمتغير الجنس والجامعة.<br />
الكلمات المفتاحية: فاعلية الذات الأكاديمية، الاتجاه نحو التعليم الإلكتروني، جائحة كورونا.<br />
|
قراءة البحث |
|