العدد الثامن ، تاريخ النشر: 06/2021
|
مدى تأثير التخطيط الإستراتيجي في تحقيق التميُّز في تقديم الخدمة دراسة تطبيقية على الوزرات الفلسطينية
|
الباحثون |
د. ماهر إسماعيل المصري |
ملخص البحث |
هدفت الدراسة للتعرف على أثر التخطيط الإستراتيجي في تحقيق التميز في تقديم الخدمة، حيث اخترنا عينة عشوائية قوامها (330)، بنسبة استرداد (90.6%)، وخلصت الدراسة إلى:<br />
1. تساعد الوزارة أنظمة المعلومات في سرعة الحصول على البيانات لإنجاح عملية التخطيط الإستراتيجي، حيث تتحدث باستمرار.<br />
2. تعتمد الوزارة في الاتصال على تشكيل فرق عمل للقيام بالتخطيط الإستراتيجي، وهي بحاجة للتطوير؛ نظرًا لضعف تشجيع العاملين للمشاركة في التخطيط الإستراتيجي، والأخذ بآرائهم.<br />
3. تراعي الوزارة توزيع مسؤوليات تنفيذ الخطة على جميع الدوائر، وتستخدم معايير واضحة للحكم على تنفيذ الخطة.<br />
4. متوسط مستوى التميّز في تقديم الخدمة (64.49%)، فالوزارات تعتمد على التكنولوجيا الحديثة، وتقدم خدماتها بما يتوافق مع الحاجات.<br />
5. تؤثّر كافة المتغيرات المستقلة في تحقيق التميّز في تقديم الخدمة في الوزارات بنسبة (67.0%).<br />
وقد أوصت الدارسة بضرورة تطوير حوسبة العمليات الإدارية، وأن تقوم القيادة العليا بإبداء الدعم لفرق العمل داخل الوزارات، ووضع آلية واضحة تعمل على تنمية مهارات العاملين موجهة نحو العمل الجماعي، مع مراعاة توزيع المسؤوليات عند تنفيذ الخطة.<br />
|
قراءة البحث |
|