العدد الأول ، تاريخ النشر: 06/2017
درجة توافر مبادئ حقوق الطفل في مناهج حقوق الإنسان في المرحلة الابتدائية بمحافظات غزة
الباحثون د. فرج إبراهيم أبو شمالة
د. كامل عبد الفتاح أبو شملة
أ. إبراهيم جميل وشاح
ملخص البحث هدف هذا البحث إلى التعرف على درجة توافر مبادئ حقوق الطفل في مناهج حقوق الإنسان في المرحلة الابتدائية بمحافظات غزة، من وجهة نظر معلمي حقوق الإنسان، واستخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، وقاموا بإعداد مقياس (استبانة) لمبادئ حقوق الطفل تشتمل على أربعة مبادئ (أو محاور)، وتحتوي على (42) فقرة من الفقرات المنتمية، واستخدم الباحثون الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لإجراء التحليلات الإحصائية اللازمة للبحث.<br /> ?وقد أظهر البحث عدة نتائج منها:<br /> 1.درجة توافر مبادئ حقوق الطفل في مناهج حقوق الإنسان في المرحلة الابتدائية بمحافظات غزة، من وجهة نظر المعلمين جاء بوزن نسبي (76.359%) وهو بدرجة كبيرة.<br /> 2.درجة توافر مبادئ حقوق الطفل في مناهج حقوق الإنسان في المرحلة الابتدائية بمحافظات غزة، من وجهة نظر المعلمين جاءت مرتبة تنازلياً كما يلي: مبدأ المشاركة بدرجة كبيرة بنسبة (%83.576)، مبدأ مراعاة مصلحة الطفل الفضلى بدرجة كبيرة بنسبة (%78.528)، مبدأ الحياة والبقاء والنماء بدرجة كبيرة بنسبة (77.835%)، مبدأ الحماية بدرجة متوسطة بنسبة (67.314%).<br /> ?وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحثون بالتالي:<br /> 1.إثراء مناهج حقوق الإنسان في المرحلة الابتدائية بمبادئ حقوق الطفل.<br /> 2.الاهتمام بتوافر مبدأ الحماية ومبدأ الحياة والبقاء والنماء في مناهج حقوق الإنسان في المرحلة الابتدائية.<br />
قراءة البحث