العدد الثاني عشر ، تاريخ النشر: 06/2023
|
أثر توظيف الفصول الافتراضية في تنمية مهارات استخدام الحاسوب والإنترنت لدى طلبة كلية الدعوة الإسلامية
|
الباحثون |
أ. طارق زياد النجار |
ملخص البحث |
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر توظيف الفصول الافتراضية في تنمية مهارات استخدام الحاسوب والإنترنت لدى طلبة كلية الدعوة الإسلامية، واستخدم الباحث المنهج التجريبي، وتمّ اختيار أفراد عينة الدراسة بالطريقة القصدية، حيث قام الباحث باختيار شعبتين من شعب مساق مهارات الحاسوب (عملي)؛ لتمثل إحداهما المجموعة التجريبية وعددها (30) طالبة، والأخرى المجموعة الضابطة وعددها (30) طالبة، وتم تطبيق اختبار معرفي وبطاقة ملاحظة لتقييم الأداء، وقام بالتأكد من صدقها وثباتها، وبعد الانتهاء من إجراء التجربة وتطبيق أدواتها ثم جمع البيانات، قام الباحث بتحليلها إحصائيًا باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة.<br />
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:<br />
1. وضع قائمة بمهارات استخدام الحاسوب والإنترنت المراد تنميتها لدى الطالبات.<br />
2. تم وضع تصور مقترح لتوظيف الفصول الافتراضية في تنمية مهارات استخدام الحاسوب والإنترنت.<br />
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في الاختبار المعرفي البعدي لمهارات استخدام الحاسوب والإنترنت لصالح المجموعة التجريبية.<br />
4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في الأداء العملي البعدي لمهارات استخدام الحاسوب والإنترنت لصالح المجموعة التجريبية.<br />
وبناءً على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج؛ أوصى الباحث بضرورة توظيف الصفوف الافتراضية والتركيز على استخدامها في تنمية مهارات استخدام الحاسوب والإنترنت، ومساعدة إدارة الجامعات الفلسطينية الأكاديميين والطلبة في التواصل عبر الصفوف الافتراضية لتوفير الإمكانات المادية المطلوبة، كما أوصى بضرورة تبني اتجاهات إيجابية من الأكاديميين نحو توظيف تكنولوجيا حديثة في تدريس المساقات الجامعية.<br />
|
قراءة البحث |
|