العدد الثاني عشر ، تاريخ النشر: 06/2023
أثر توظيف استراتيجيات التعلم النشط على اتقان حقائق جداول الضرب والاحتفاظ بها لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي واتجاهاتهم نحو تعلمها
الباحثون د. حازم زكي سالم عيسى
أ. مؤيد زكي سالم عيسى
ملخص البحث هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر توظيف استراتيجيات التعلم النشط على اتقان حقائق جداول الضرب والاحتفاظ بها لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي واتجاهاتهم نحو تعلمها، واستخدم الباحثان في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي معتمد على التصميم القبلي والبعدي للمجموعة الواحدة، وتكونت عينة الدراسة من (40) تلميذ من تلاميذ الصف الرابع الأساسي، وتم بناء دليل المعلم و دليل الطالب لدروس حقائق جداول الضرب، كما تم بناء اختبار تحصيلي لقياس حقائق جداول الضرب، واستبانة لقياس الاتجاه نحو تعلم حقائق جداول الضرب، و تم التأكد من الصدق والثبات، وأظهرت نتائج الدراسة أثر توظيف استراتيجيات التعلم النشط في تنمية تحصيل حقائق جداول الضرب والاتجاه نحوها لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:<br /> - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسط درجات التلاميذ في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في اختبار التحصيل لحقائق جداول الضرب لصالح التطبيق البعدي بعد توظيف استراتيجيات التعلم النشط التي كان حجم تأثيرها كبير على تحصيل التلاميذ لحقائق جداول الضرب.<br /> - يزيد مستوى اتقان تلاميذ الصف الرابع الأساسي لحقائق جداول الضرب عن 80% بعد دراستها من خلال استراتيجيات التعلم النشط، وهذا يدلل على أثر استراتيجيات التعلم على تحقيق حفظ جداول الضرب بدرجة الاتقان.<br /> - أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 &#8805; &#945;)بين متوسط درجات التلاميذ في التطبيق البعدي والتطبيق التتبعي في اختبار التحصيل لحقائق جداول الضرب، وهذا يعنى بقاء أثر التعلم حقائق جداول الضرب لدى التلاميذ الذين درسوا من خلال استراتيجيات التعلم النشط.<br /> - أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسط استجابات تلاميذ الصف الرابع على درجة اتجاههم نحو تعلم حقائق جداول الضرب قبل تطبيق استراتيجيات التعلم النشط وبعدها، لصالح التطبيق البعدي، وهذا يدلل على أن الاتجاهات كانت إيجابية نحو تعلم حقائق جداول الضرب من خلال استراتيجيات التعلم النشط المتنوعة.<br /> ويوصي الباحثان بـ: <br /> - الاهتمام بحقائق جداول الضرب لما لها أثر فعال في زيادة المعرفة الرياضية.<br /> - ضرورة توظيف استراتيجيات التعلم النشط في تدريس الرياضيات في جميع المراحل التعليمية.<br /> - ضرورة التدريب على توظيف استراتيجيات التعلم النشط في الرياضيات وخصوصاً لتعلم حقائق جداول الضرب.<br /> - توجيه القائمين على إعداد مناهج الرياضيات إلى أهمية تضمين استراتيجيات التعلم في خطط تطوير المناهج.<br />
قراءة البحث